فيلم سهر الليالي من الافلام المصرية القليلة التي قدمت مشاكل العلاقات بشكل جاد ومهم...في اربعة نماذج مهمة لاربعة مشاكل مهمة في العلاقات واربعة انواع من العلاقات العاطفية
تبدأ مع شريف منير وعلا غانم….في ازمة الالتزام والارتباط لدى شريف منير...الخوف من الارتباط commitment issue واحد من المشاكل الكبيرة في العلاقات الحميمية….وغالبا اصحابه من الشخصيات المكتفية بذاتها وشديدة الاستقلالية او لديهم نموذج تعلق تجنبي.. بيخاف من الاقتران بحد..بيخاف من المسئولية...من التخلي عن ذاته لاخر ...من التضحية التي سيقدمها...من اعادة ضبط سلوكياته لتناسب الاخر...الخوف من فقدان الحرية وفقدان الاستقلالية...والخوف من الاستناد على أخر قد يتركنا في يوم من الايام لنعاني ….ويمكن ده اللي قاله شريف منير في رحلته للاسكندرية…..
شريف منير أخذ ما في العلاقات من ايجابيات وهو المشاعر الرومانسية والتواصل الجسدي ...وترك الالتزام ..الجزء السلبي اصلا في العلاقات الرومانسية والقاسي علي الشخصيات من هذا النوع.. ليعطي نموذج من الحب الرومانسي غير المكتمل passionate or romantic love
اللي دفع شريف منير للالتزام هو الخوف من فقدان الايجابيات بوجود منافس قوي
ومع ذلك لم يعطينا الفيلم تفسير قوي لشخصية علا غانم والتي اختارت شخصية بهذه المواصفات….
النموذج الثاني يقدمه خالد ابو النجا وجيهان فاضل….الزوج البارد عاطفيا.. ..المبتعد عن العلاقة الحميمة...والمنفصل عن زوجته مكانيا بالسفر وجسديا برفضه رؤيتها له اثناء الاستحمام وباوراق الجرائد التي تلف صدره وتمنعه من التواصل الجسدي...وجنسيا عن طريق الاليه في الممارسة دون اهتمام بمشاعر الزوجة وعاطفيا في البيت المنمق والنظيف والبارد
ابو النجا لديه مشكلة في الحميمية fear of intimacy والرغبة بالاحتفاظ بالمشاعر وعدم الاقتراب كثيرا...نفس المخاوف من الكشف للاخر والاعتماد عليه وربما الخوف انه غير جيد ..والتقليل من شأن نفسه...واللي ظهر في رغبته في اظهار فحولته في رحلة اسكندرية بشكل واضح...اما الزوجة المحرومة..والتي تشعر بالحرمان ويظهر لديها الرغبة في الحب الجامح والمغامرة كتعويض والخائفة في نفس الوقت من السقوط.....لم يعطينا الفيلم تفسيرا لها ولماذا ارتبطت بشخص بارد او غير متاح عاطفيا ولديه مشكلة في الحميمية...واللي اعطى نموذج من الحب الاحمق او السخيف احد تنويعات العلاقات غير المكتملة الاركان
النموذج الثالث. نموذج احمد حلمي...ونموذج الحب المتملك...والزوجة التي تتحكم في زوجها وتحتقره وتهينه…..النموذج الذي لديه مشكلة في الاعتمادية المتبادلة والاحترام المتبادل والمشاركة دون تسلط احد على الآخر وخنقه..واهانته والتقليل مته. نوع من العلاقات السامة والتي يستخدم فيها احد الاطراف كافة الاسلحة والوسائل. للسيطرة على الاخر وتملكه ومنعه من الرحيل ..ويظهر معه مشكلة اهم هي الخوف من الفراق fear of abandonment واللي بيظهر جليا عند تمرد الطرف الضحية ورغبته في الابتعاد لتاتي كذبة جديدة وخديعة جديدة لمنعه من الرحيل بادعاء الحمل المزيف...والفيلم اظهر تفسيره لسلوك احمد حلمي بانه الشخص الفقير غير الواثق في نفسه والزوجة التي تستمع لنصائح امها النرجسية والمتعالية والمسيطرة والمتحكمة هي الاخرى في علاقتها بزوجها
والنموذج الرابع هو نموذج فتحي عبد الوهاب ومنى زكي….نموذج الزوجة المحبة والضعيفة ايضا والتي ترغب في بقاء العلاقة واستمرارها...والزوج الفلاتي مدمن الخيانة ...كطبع اصيل فيه….
النموذج يقدم أحد أهم المشاكل التي بتخرق وتدمر الثقة والالتزام أحد أهم شروط بقاء العلاقات….
علاقتان تقدمان نموذجين لاهم مشاكل بداية العلاقات...الخوف من الالتزام والخوف من الحميمية والاقتراب
وعلاقتان تقدمان نموذجين لأهم المشاكل في العلاقات المستقرة...التحكم والامتلاك والخوف من الهجر….والخيانة الزوجية في زوج غير مراعي وزوجة لا ترغب في الهجر
وبرغم الخفة و التعامل بسطحية في علاج المشاكل والنهاية السعيدة التي قدمها الفيلم فانه ايضا قدم بعض التلميحات بان المشاكل ما زالت معلقة وغير محلولة (شريف منير في الهواء...والمنافس ما زال موجود...وجيهان فاضل مرتديه هديه المنافس العاطفي وذكرى المغامرة..وفتحي عبد الوهاب ما زال يمارس هوايته...وزوجة احمد حلمي. تعيد ضبط ملابسه في اشارة للتعلق المرضي والتحكم)
تبدأ مع شريف منير وعلا غانم….في ازمة الالتزام والارتباط لدى شريف منير...الخوف من الارتباط commitment issue واحد من المشاكل الكبيرة في العلاقات الحميمية….وغالبا اصحابه من الشخصيات المكتفية بذاتها وشديدة الاستقلالية او لديهم نموذج تعلق تجنبي.. بيخاف من الاقتران بحد..بيخاف من المسئولية...من التخلي عن ذاته لاخر ...من التضحية التي سيقدمها...من اعادة ضبط سلوكياته لتناسب الاخر...الخوف من فقدان الحرية وفقدان الاستقلالية...والخوف من الاستناد على أخر قد يتركنا في يوم من الايام لنعاني ….ويمكن ده اللي قاله شريف منير في رحلته للاسكندرية…..
شريف منير أخذ ما في العلاقات من ايجابيات وهو المشاعر الرومانسية والتواصل الجسدي ...وترك الالتزام ..الجزء السلبي اصلا في العلاقات الرومانسية والقاسي علي الشخصيات من هذا النوع.. ليعطي نموذج من الحب الرومانسي غير المكتمل passionate or romantic love
اللي دفع شريف منير للالتزام هو الخوف من فقدان الايجابيات بوجود منافس قوي
ومع ذلك لم يعطينا الفيلم تفسير قوي لشخصية علا غانم والتي اختارت شخصية بهذه المواصفات….
النموذج الثاني يقدمه خالد ابو النجا وجيهان فاضل….الزوج البارد عاطفيا.. ..المبتعد عن العلاقة الحميمة...والمنفصل عن زوجته مكانيا بالسفر وجسديا برفضه رؤيتها له اثناء الاستحمام وباوراق الجرائد التي تلف صدره وتمنعه من التواصل الجسدي...وجنسيا عن طريق الاليه في الممارسة دون اهتمام بمشاعر الزوجة وعاطفيا في البيت المنمق والنظيف والبارد
ابو النجا لديه مشكلة في الحميمية fear of intimacy والرغبة بالاحتفاظ بالمشاعر وعدم الاقتراب كثيرا...نفس المخاوف من الكشف للاخر والاعتماد عليه وربما الخوف انه غير جيد ..والتقليل من شأن نفسه...واللي ظهر في رغبته في اظهار فحولته في رحلة اسكندرية بشكل واضح...اما الزوجة المحرومة..والتي تشعر بالحرمان ويظهر لديها الرغبة في الحب الجامح والمغامرة كتعويض والخائفة في نفس الوقت من السقوط.....لم يعطينا الفيلم تفسيرا لها ولماذا ارتبطت بشخص بارد او غير متاح عاطفيا ولديه مشكلة في الحميمية...واللي اعطى نموذج من الحب الاحمق او السخيف احد تنويعات العلاقات غير المكتملة الاركان
النموذج الثالث. نموذج احمد حلمي...ونموذج الحب المتملك...والزوجة التي تتحكم في زوجها وتحتقره وتهينه…..النموذج الذي لديه مشكلة في الاعتمادية المتبادلة والاحترام المتبادل والمشاركة دون تسلط احد على الآخر وخنقه..واهانته والتقليل مته. نوع من العلاقات السامة والتي يستخدم فيها احد الاطراف كافة الاسلحة والوسائل. للسيطرة على الاخر وتملكه ومنعه من الرحيل ..ويظهر معه مشكلة اهم هي الخوف من الفراق fear of abandonment واللي بيظهر جليا عند تمرد الطرف الضحية ورغبته في الابتعاد لتاتي كذبة جديدة وخديعة جديدة لمنعه من الرحيل بادعاء الحمل المزيف...والفيلم اظهر تفسيره لسلوك احمد حلمي بانه الشخص الفقير غير الواثق في نفسه والزوجة التي تستمع لنصائح امها النرجسية والمتعالية والمسيطرة والمتحكمة هي الاخرى في علاقتها بزوجها
والنموذج الرابع هو نموذج فتحي عبد الوهاب ومنى زكي….نموذج الزوجة المحبة والضعيفة ايضا والتي ترغب في بقاء العلاقة واستمرارها...والزوج الفلاتي مدمن الخيانة ...كطبع اصيل فيه….
النموذج يقدم أحد أهم المشاكل التي بتخرق وتدمر الثقة والالتزام أحد أهم شروط بقاء العلاقات….
علاقتان تقدمان نموذجين لاهم مشاكل بداية العلاقات...الخوف من الالتزام والخوف من الحميمية والاقتراب
وعلاقتان تقدمان نموذجين لأهم المشاكل في العلاقات المستقرة...التحكم والامتلاك والخوف من الهجر….والخيانة الزوجية في زوج غير مراعي وزوجة لا ترغب في الهجر
وبرغم الخفة و التعامل بسطحية في علاج المشاكل والنهاية السعيدة التي قدمها الفيلم فانه ايضا قدم بعض التلميحات بان المشاكل ما زالت معلقة وغير محلولة (شريف منير في الهواء...والمنافس ما زال موجود...وجيهان فاضل مرتديه هديه المنافس العاطفي وذكرى المغامرة..وفتحي عبد الوهاب ما زال يمارس هوايته...وزوجة احمد حلمي. تعيد ضبط ملابسه في اشارة للتعلق المرضي والتحكم)
تعليقات
إرسال تعليق